القيصر عضو نور الشمس
عدد الرسائل : 77 العمر : 35 نقاط : 168 تاريخ التسجيل : 18/06/2009
| موضوع: وصفة سحرية للفصاحة الإثنين يونيو 29, 2009 11:28 am | |
|
الوصفات السريعة كالوجبات السريعة في كلِّ شيء ( ابتسامة).و إدارك الفصاحة ليس بالأمرِ الهيّن,لكنّي سأذكر لكم برنامجًا مُفَصَّلًّا للفصاحة, ثُمّ أُلخِّصُ منه وصفةً سحريّةً سريعةً؛ليجد كلٌّ حاجتَه؛ و يأخذ منها بحسب عزمِه و هِمَّتِه:
البرنامجُ المُفَصَّلُ للفصاحة 1- الموهبة الفطرية:
و هذه يتفاوت النّاس فيها ؛فيكون ما يحصّلون بها من الأسباب الأخرى ـ على قدر مواهبهم و حظوظهم الغريزية.ثم يكون لهم ما يكون من زيادة تلك الموهبة واكتساب أقدار من الفصاحة فوق ما وُهبِوا. ومعنى هذا أنّ الفصاحة لها مصدران: أحدهما فطريٌ, و الآخر مُكتسب ؛ فمن فاتته قوّةُ الموهبة لم تفُتْهُ قوة الاكتساب و تكوين الآلة.
2- تكوين الفصيح:
و رائدُ ذلك الحرصُ و الاجتهادُ؛وأهمُّ ما هنالك:
1- اعتيادُ القراءة. 2- و إدمانُ مصاحبةِ الكلامِ الفصيحِ العالي و التشبّعِ بآثار الفصحاء؛حتى تجري على لسان البليغ عادةً لا تكلُّفًا,فتجري في طبعه ألفاظهم, وتدور في مخيّلته صورُ تراكيبهم, وتنطبعُ في نفسه أساليبُهم؛فإنْ فعلَ ذلك لم يلبث أن ينسج على منوالهم, و أنْ يتّصلَ حبلُ فصاحتِه بحبالهم؛ يقول ابن رشيق في هذا الباب: " وجدنا الشاعرَ من المطبوعين المتقدمين يَفضُلُ أصحابَهُ برواية الشعر و معرفةِ الأخبارِ, و التَّلْمَذَةِ لمن فوقه من الشعراء , فيقولون : فلانٌ شاعرٌ راويةٌ ؛يريدون أنّه إذا كان راويةً عَرفَ المقاصدَ , و سَهُلَ عليه مأخذُ الشعر و لمْ يضق به المذهبُ, وإذا كان مطبوعًا لا علمَ له و لا رواية = ضَلَّ و اهتدى من حيث لا يَعلم , و ربما طَلبَ المعنى فلم يصل إليه, و هو ماثلٌ بين يديه ! لضعف آلته". و يقول : " لا يصير الشاعر في قريض الشعر فحلًا حتى يروي أشعار العرب, و يسمع الأخبار, و يعرف المعاني, و تدور في مسامعه الألفاظ". و يقول أبو هلال العسكري: " و من لم يكن راوية لأشعار العرب تبيَّنَ النَّقصُ في صناعته".
معنى دوران الألفاظ في الأسماع
و عبارة " تدور في مسامعه الألفاظ " عبارة جليلةٌ لها أثرٌ كبيرٌ في قوّة الفصاحة و البيان و الشعر ؛ ذلك أنّ مَثَل الألفاظ مفردةً و مركبةً كمَثَل النّاس؛فمنهم مألوفٌ و بعيدٌ غريبٌ ؛ فالألفاظ التي تدور في الأسماع بهذا الوصف أشبه بالنّاس الذين طال إلفنا بهم و دامت صحبتنا لهم؛ حتى عرفنا خباياهم و زواياهم , فلا يجري في الخاطر أن يغيبوا عن الأذهان, و الألفاظ التي نهجرها فلا تدور في الخواطر و الأسماع أشبه بالنّاس الغرباء الذين لا نكاد نلتقي بهم؛ فوظيفة القراءة و إدمان المصاحبة لألفاظ الفصحاء و البلغاء و المجيدين من الشعراء = هي وظيفةُ تأليف و تعريف بيننا و بين تلك الألفاظ ؛ فإذا استدعتها الذاكرةُ اللغويةُ حَضَرَتْ, و إذا أرادت النفسُ أن تعبُرَ بها إلى خباياها و غوامضِ مكنوناتها عَبَرَتْ, فجماعُ هذا الأمر كما ترون أن نخلق بيينا وبين الألفاظ الرفيعة البديعة هذا الإلفَ و المصاحبةَ؛ فكم مرَّ بنا معنًى استدعى لفظًا نعرفُه و نُنكرُه؛ نعرفُهُ لأنّه ماثلُ في النّفس و الحسِّ, لكنّنا ننكرُه لأنّنا لم نألفْه في تأليفنا للألفاظ, و لعلّ المؤلِّفَ إنّما سُمِّي مُؤلِّفًا لقدرته الفائقة على هذا التأليف بين الألفاظ و نفسِه , و بين الألفاظ في أنفسها؛ حتى إنّ الألفاظ و التراكيب لتحضرُ بين يديه, وتتكاثر عليه , حين يطلُبُها , دون أن يُجهدَ نفسَهُ في استدعائِها , فهذا هو فَرْقُ ما بين الفصيح المؤلِّفِ المطبوعِ و المتكلّفِ , و ما تجدهُ من وصفهم لكلامٍ بجريان مائه و سهولة مأخذه و وصفهم لغيره بضد ذلك.
وإنّ من أعظم أسباب قوة الآلة:
1- إتقان علوم العربيّة ؛ و هذا باب يطول شرحه؛ و هو لا يُحصّل إلّا بعلوّ الهمّة و الحرص على العلم و الصبر في طلبه؛ وعلى قدر العزم يكون القَسْم.
2- إدمان صحبة كتب الأدب, ويكفي للمتعلّم منها أربعةٌ نصُّوا على كونها دواوين الأدب؛قال ابن خلدون: "وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين، و هي أدب الكاتب لابن قتيبة، و كتاب الكامل للمبرد، و كتاب البيان والتبيين للجاحظ، و كتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي، وما سوى هذه الأربعة فتبعٌ لها وفروعٌ منها".
3- حفظ النصوص العالية البليغة و روايتها ,و إدمان تصفُّحِها والحفظ و الرواية أعظم شأنًا من إدامة التصفح؛ و برنامج ذلك لمن أراد التفصيل:
أ- حفظ القرآن الكريم, حفظًا متدبَّرا فيه ألفاظه و معانيه وطرق تأتّيه إلى المعاني و صور الأساليب فيه؛ فحفظه على هذا النحو يقوّي البيان, ويُطلِقُ اللسان, و يُجري تلك المذاهبِ و الأسالبِ العالية البديعة الرفيعة في طبع حافظه.
ب- حفظ ما يستيسرُ من أحاديث أفصح العرب محمدٍ صلى الله عليه و سلم؛فقد بلغ الغاية في كلامِ فصحاء البشر؛ يقول صلى الله عليه و سلم : " أنا أفصح العرب بيد أنّي من قريش".
ت- حفظ الشعر المتفرّد من كلام الشعراء المتقدمين و المتأخرين, وقد ذكروا من بديع ما يُحقظُ و يُروى لهذا الغرض النبيل, و المقصد الجليل:
1- معلّقات الجاهليين. 2- اعتذاريات النابغة. 3- حوليّات زهير. 4- حماسات عنترة. 5- أهاجي الحطيئة. 6- نقائض جرير و الفرزدق. 7- غزل متيّمي العرب. 8- هاشميّات الكميت. 9- مدائح البحتري. 10- مراثي أبي تمام. 11- افتخارات الشريف الرضي. 12- روضيّات الصنوبري. 13- زهديّات أبي العتاهية. 14- خمريّات أبي نواس. 15- سيفيّات المتنبي. 16- روميّات أبي فراس.
فهذه أعظم مجموعات الشعر العربي فصاحةً و بيانًا؛ وقد قال بعض أهل الأدب ـ و النصُّ من الذاكرة , أُنسيتُ مكانَه و سأكون شاكرًا لمن دلّني على مصدره ـ : " من حفظ معلّقات الأدب, و أشعار متيمي العرب, و حماسيّات عنترة, و اعتذاريات النابغة, و حوليّات زهير, و زهديات أبي العتاهية, و مدائح البحتري, و مراثي أبي تمام,و روضيّات الصنوبري و خمريات أبي نواس, و روميات أبي فراس, و سيفيّات المتنبي؛ثم لم يقُل الشعرَ فأبعَدَهُ الله " . *****
الوصفةُ السحريّةُ السريعةُ للفصاحة
هي باختصار : اختصار للوصفة السابقة :
1- حفظ ما تيسّر من القرآن؛ بالشروط التي سبقت.و لنقل مثلا حفظ ثلث القرآن.
2- حفظ قصيدة أو قصيدتين من أجود المجموعات التي تقدمت في ( 1- 16).فيكون مجموع المحفوظ ست عشرة قصيدة, أو ضعفها.
3- لا يكفي الحفط دون تدبّر المعاني, وإدمان مصاحبة معجم الألفاظ والتراكيب المحفوظة بمعانيها, و عقد الإلفِ بينك و بينها , و التدرّب على استعمالها في الكلام الفصيح, وتمثّل السياقات التي تُستعمل فيها.
فهذا قمنٌ ـ بإذن الله ـ بعد مراعاة مقتضى الحال, و مناسبة الكلام للمقام, و حسن النسق و تعاطف الكلام, أن يصنع فصيحًا قويّ البيان,بليغ اللسان.
منقول من موقع الفصيح وهي عبارة عن مقالة للدكتور علي الحارثي | |
|
freeman عضو نور الشمس
عدد الرسائل : 1129 العمر : 60 الموقع : مش عارف لسه العمل : سيب الطابق مستور المزاج : مش اوى نقاط : 1475 تاريخ التسجيل : 27/02/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الإثنين يونيو 29, 2009 9:14 pm | |
| جزاك الله خير وصفه جميله جدا تقبل مرورى تحياتى | |
|
الغربه قاسيه مراقـب نور الشمس العــام
عدد الرسائل : 67 العمر : 34 الموقع : عالم الخيال العمل : علي باب الله المزاج : هادي نقاط : 168 تاريخ التسجيل : 16/04/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الثلاثاء يونيو 30, 2009 5:46 pm | |
| مشاركه رائعه منك وفعلا لازم نحاول نتقن الفصاحه .... تحياتي | |
|
Admin المديــــر العــــام
عدد الرسائل : 942 العمر : 39 الموقع : نـــ الشمس ـــور العمل : دعواتكم المزاج : عادي نقاط : 1122 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الإثنين يوليو 06, 2009 12:35 am | |
| جزاك الله كل خير استاذنا القيصر بارك الله فيك | |
|
القيصر عضو نور الشمس
عدد الرسائل : 77 العمر : 35 نقاط : 168 تاريخ التسجيل : 18/06/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لكم جزيل الشكر على اطلاعكم على الموضوع وان شاء الله يكون نال اعجابكم تحياتى | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الأحد أغسطس 02, 2009 2:24 am | |
| جزاك الله خير قيصر اخوك / حازم |
|
pink_rose & مشرفة مملكة الكمبيوتر والانترنت &
عدد الرسائل : 805 الموقع : مملكة الجمال العمل : عروسة البحر المزاج : زى الفل نقاط : 1139 تاريخ التسجيل : 29/05/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة الأحد أغسطس 02, 2009 6:44 pm | |
| تسلم يا قيصر بجد موضوع جميل | |
|
a7med 7assan عضو نور الشمس
عدد الرسائل : 396 العمر : 32 الموقع : مملكة و منتديات نور الشمس المزاج : tmaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaam نقاط : 586 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة السبت نوفمبر 07, 2009 9:06 pm | |
| تسلم يا قيصر الموضوع جامد | |
|
a7med 7assan عضو نور الشمس
عدد الرسائل : 396 العمر : 32 الموقع : مملكة و منتديات نور الشمس المزاج : tmaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaam نقاط : 586 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
| موضوع: رد: وصفة سحرية للفصاحة السبت نوفمبر 07, 2009 9:06 pm | |
| تسلم يا قيصر الموضوع جامد | |
|